منتدى عالم الرياضيات و التربية و التكوين
أخي، أختي الزائر(ة) :
مرحباً بكـ في منتدى حسن تعليمي، فقم أخي، أختي بتسجيل نفسكـ كعضو في هذا المنتدى لتصبح واحداً منا، و ساهم أخي أختي بمواضيع، ردود، مشاركات، و ذلكـ لإغناء صفحات المنتدى، فبدعمكـم يمكن لنا الرقي بهذا المنتدى و ذلكـ خدمة منا لأبنائنا التلاميذ، و أصدقائنا الطلبة و الأساتذة و الإداريين.
وفق الله الجميع لما هو خير لنا، و دمتم دائما ناجحين.
و السلام عليكم
أخوكم، الأستاذ Hassan LAMGARDASS
التوقيت

عدد زوار المنتدى
إذاعة محمد السادس للقرآن
إذعة تامزيغت
المواضيع الأخيرة
» فرض إقصائي 1 لأولمبياد الرياضيات ( الأولى ثانوي إعدادي ) مع نوذج تصحيحه 2014/2015
الجمعة 18 ديسمبر 2015 - 15:55 من طرف abdelouahed said

» سلسلات تمارين أولمبياد الرياضيات للأولى و الثانية و الثالثة ثانوي إعدادي
الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 17:36 من طرف zaamatika

» ✪الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826✪
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:18 من طرف زائر

» تحية و شكر
الخميس 28 مايو 2015 - 18:59 من طرف لحسن احمجي

» لحظات موت الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام مقطع مؤثر جداااا
الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:26 من طرف Hassan

» لائحة بأسماء التلاميذ المدعوون لاجتياز الفرض الإقصائي الأول للأولى ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:35 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الثانية ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:27 من طرف mohamed safi

» إجراء الإمتحان الموحد المحلي للثالثة ثانوي إعدادي دورة يناير 2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:22 من طرف mohamed safi

» إمتحانات موحدة محلية للثالثة ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:18 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة التالثة ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:14 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الأولى ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:10 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الأولى ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:59 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الثانية ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:52 من طرف mohamed safi

» دروس الجبر و الهندسة و الأنشطة المبيانية و الإحصائية
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:34 من طرف mohamed safi

» الإمتحان الموحد المحلي لمادة الرياضيات دورة يناير 2014 ثانوية إبن الهيثم الثأهيلية إمنتانوت
السبت 22 نوفمبر 2014 - 22:42 من طرف mohamed safi

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:03
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الموارد البشرية
الزوار


كيف ظهر الاتجاه الداعي إلى بناء الكفايات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عالم الرياضيات كيف ظهر الاتجاه الداعي إلى بناء الكفايات؟

مُساهمة من طرف Hassan في السبت 3 يوليو 2010 - 12:01



هناك إجماع لدى الباحثين أن التصور الداعي إلى تبني تدريس الكفايات جاء كحركة تصحيحية لتجاوز الثغرات التي رافقت موجة التدريس بالأهـداف، وبالتالي يمكن اعتبارها امتدادا وتطويرا للتدريس الهادف.
بداية التساؤل حول نجاعة بيداغوجية الأهداف كانت مابين سنوات 1975 و1980 وقد برز في هذا الصدد العمل المتميز الذي قام به مركز الدراسات البيداغوجية للتجريب والإرشاد بفرنسا( Centre d'études pédagogiques pour l'expérimentation et le conseil:CEPEC ) ابتداء من سنة 1977. ولم يكن القصد هو التخلي نهائيا عن بيداغوجية الأهداف والرجوع إلى ممارسة بيداغوجية تقليدية تفتقد العقلانية والتخطيط، بل كان القصد هو تصحيح وتجاوز الطابع السلوكي التجزيئي لبيداغوجية الأهداف.
ويمكن تلخيص أهم المؤاخذات على التدريس الهادف في النقط التالية:
* ينتج عن الإفراط في الصياغة السلوكية أهداف ترتبط بإنجازات محدودة وجزئية وقصيرة المدى ، مما قد يضعف ارتباطها بالمرامي والأهداف الكبرى التي سطرتها المنظومة التربوية.
* الممارسة السلوكية تبالغ في إعطاء أهمية للجوانب المعرفية على حساب الجوانب السوسيو- وجدانية المركبة.
* كثرة الأهداف الإجرائية قد تفقد العمل التربوي معناه وتؤدي إلى نوع من النفور والملل لدى المدرس والتلميذ على السواء، والسقوط في أعمال روتينية شكلية مكررة..
* المنطق السلوكي بسعيه إلى الوصول إلى أعلى مستوى من الأجرأة لضبط عملية التقويم والقياس قد يقلل من فعالية التكوين الحقيقي للتلاميذ واكتسابهم لمهارات وقدرات عقلية عليا بسبب التركيز المفرط على تعلمات جزئية محدودة تحت ضغط هاجس ضبط القياس والتقويم.
أمام هذه الثغرات التي تم رصدها من طرف باحثين وخبراء في مجال التعليم والتعلم بدأ السعي إلى تصحيح وإدخال تعديلات تؤدي إلى الاهتمام بالرفع من مستوى جودة التعليم وتمكين التلميذ من اكتساب مهارات وقدرات تفيده في حياته العملية عوض الاهتمام بتعلمات الغاية منها اجتياز اختبارات التقويم ثم نسيانها أو عدم القدرة على توظيفها في الحياة العملية مما يجعلنا أمام حاملي شهادات عليا لكن دون كفاءات عملية حقيقية. وقد ساعد التطور الاقتصادي وازدياد حدة التنافس في عصر العولمة من تزايد الحاجة إلى ربط التعليم بالحاجيات الحقيقية للمجتمع لاكتساب أكبر قدرة من الكفايات الضرورية لمجابهة هذه التحديات.
وليس غريبا أن نرى مفهوم الكفاية يظهر ويتبلور في البداية في مجال البحوث المرتبط بعلم الشغل:Ergonomie، كما بدأت تطبيقاتها الناجحة تبرز بالخصوص في مراكز التكوين المهني والتكنولوجي وتدبير المقاولات...
avatar
Hassan
مدير المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : sites.google.com/site/2050hassan
العمل/الترفيه : أستاذ الثانوي الإعدادي

البطاقة الشخصية
البيانات الشخصية البيانات الشخصية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hass-math.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى