منتدى عالم الرياضيات و التربية و التكوين
أخي، أختي الزائر(ة) :
مرحباً بكـ في منتدى حسن تعليمي، فقم أخي، أختي بتسجيل نفسكـ كعضو في هذا المنتدى لتصبح واحداً منا، و ساهم أخي أختي بمواضيع، ردود، مشاركات، و ذلكـ لإغناء صفحات المنتدى، فبدعمكـم يمكن لنا الرقي بهذا المنتدى و ذلكـ خدمة منا لأبنائنا التلاميذ، و أصدقائنا الطلبة و الأساتذة و الإداريين.
وفق الله الجميع لما هو خير لنا، و دمتم دائما ناجحين.
و السلام عليكم
أخوكم، الأستاذ Hassan LAMGARDASS
التوقيت

عدد زوار المنتدى
إذاعة محمد السادس للقرآن
إذعة تامزيغت
المواضيع الأخيرة
» فرض إقصائي 1 لأولمبياد الرياضيات ( الأولى ثانوي إعدادي ) مع نوذج تصحيحه 2014/2015
الجمعة 18 ديسمبر 2015 - 15:55 من طرف abdelouahed said

» سلسلات تمارين أولمبياد الرياضيات للأولى و الثانية و الثالثة ثانوي إعدادي
الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 17:36 من طرف zaamatika

» ✪الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826✪
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:18 من طرف زائر

» تحية و شكر
الخميس 28 مايو 2015 - 18:59 من طرف لحسن احمجي

» لحظات موت الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام مقطع مؤثر جداااا
الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:26 من طرف Hassan

» لائحة بأسماء التلاميذ المدعوون لاجتياز الفرض الإقصائي الأول للأولى ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:35 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الثانية ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:27 من طرف mohamed safi

» إجراء الإمتحان الموحد المحلي للثالثة ثانوي إعدادي دورة يناير 2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:22 من طرف mohamed safi

» إمتحانات موحدة محلية للثالثة ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:18 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة التالثة ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:14 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الأولى ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:10 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الأولى ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:59 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الثانية ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:52 من طرف mohamed safi

» دروس الجبر و الهندسة و الأنشطة المبيانية و الإحصائية
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:34 من طرف mohamed safi

» الإمتحان الموحد المحلي لمادة الرياضيات دورة يناير 2014 ثانوية إبن الهيثم الثأهيلية إمنتانوت
السبت 22 نوفمبر 2014 - 22:42 من طرف mohamed safi

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:03
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الموارد البشرية
الزوار


الأطر المرجعية لاقتراح الإمتحان الموحد الجهوي للثالثة ثانوي إعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عالم الرياضيات الأطر المرجعية لاقتراح الإمتحان الموحد الجهوي للثالثة ثانوي إعدادي

مُساهمة من طرف Hassan في الأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 19:03









الأطر المرجعية لاقتراح الموحد الجهوي للثالثة ثانوي إعدادي

الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي

الإطار المرجعي لمادة الرياضيات -2010-


المجال الرئيسي
الأول : جدول المجالات المعرفية.









أنشطة



عددية



المعادلات

و

المتراجحات


1.1.1. حل معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد؛


.2.1.1حل معادلة تؤول في حلها إلى حل معادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد؛


.3.1.1حل مسائل تؤول في حلها إلى حل معادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد؛


4.1.1. حل متراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد؛


5.1.1.
حل مسائل تؤول في حلها إلى حل متراجحات من الدرجة الأولى بمجهول واحد.

نظمة معادلتين

من الدرجة

الأولى

بمجهولين

1.2.1. حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين جبريا؛

2.2.1. حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين مبيانيا؛

3.2.1. ترييض وضعية تؤول في حلها إلى حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين.











أنشطة



مبيانية



وإحصائية





الدالة



الخطية


1.1.2. تحديد صورة عدد بدالة خطية جبريا أو من خلال تمثيلها المبياني؛


2.1.2. التعرف على وضعية تناسبية وترجمتها إلى الصيغة f (x) = ax


3.1.2. إنشاء أو
قراءة التمثيل المبياني لدالة خطية؛


.4.2.1 تحديد عدد صورته معلومة بدالة خطية، جبريا أو مبيانيا؛


5.1.2. تحديد صيغة دالة خطية انطلاقا من عدد غير منعدم وصورته؛ أو


انطلاقا من نقطة، مخالفة لأصل المعلم، من تمثيلها المبياني؛


6.1.2. توظيف الدالة الخطية في حل مسائل.





الدالة



التآلفية


1.2.2. تحديد صورة عدد بدالة تآلفية جبريا أو من خلال تمثيلها المبياني؛


2.2.2. ترجمة وضعية إلى الصيغة f (x) = ax + b


3.2.2. إنشاء أو قراءة التمثيل المبياني لدالة تآلفية؛


4.2.2. تحديد عدد صورته معلومة بدالة تآلفية، جبريا أو مبيانيا؛


5.2.2. تحديد صيغة دالة تآلفية انطلاقا من عددين مختلفين وصورتيهما ؛ أو من نقطتين مختلفتين من تمثيلها المبياني؛ أو من معاملها ومن عدد وصورته؛


6.2.2. توظيف الدالة التآلفية في حل مسائل.







الإحصاء

1.3.2. إتمام ملء جدول إحصائي؛

2.3.2. تحديد القيمة الوسطية والمنوال لمتسلسلة إحصائية؛

3.3.2. حساب المعدل الحسابي لمتسلسلة إحصائية بدون استعمال الآلة الحاسبة العلمية؛

4.3.2. ترجمة معطيات إحصائية إلى تمثيلات مبيانية اعتيادية؛

5.3.2. قراءة تمثيل مبياني أو جدول إحصائي؛

6.3.2. توظيف التمثيلات المبيانية الاعتيادية في حل مسائل.

















الهندسة









الإزاحة

1.1.3. التعرف على صورة نقطة بإزاحة معلومة؛

2.1.3. التعرف على الإزاحة التي تحول نقطة A إلى نقطة B

3.1.3. إنشاء صورة نقطة بإزاحة معلومة؛

4.1.3. التعرف على صورا لأشكال الاعتيادية بإزاحة (قطعة، مستقيم، نصف مستقيم، زاوية، دائرة)،

5.1.3. استعمال الإزاحة في حل مسائل هندسية.







الهندسة



التحليلية

1.2.3. تمثيل نقط من المستوى؛

2.2.3. تحديد إحداثيتي متجهة؛ أو مجموع متجهتين؛

3.2.3. تحديد إحداثيتي منتصف قطعة؛

.2.34. حساب المسافة بين نقطتين معرفتين بإحداثيتيهما؛

5.2.3. تحديد المعادلة المختصرة لمستقيم انطلاقا من نقطتين معلومتين أو من نقطة منه ومعامله الموجه؛

.2.3.6 تمثيل مستقيم معرف بمعادلته المختصرة؛

.2.3.7 التعرف على توازي أو تعامد مستقيمين من خلال ميليهما؛

.2.38. استعمال الهندسة التحليلية في حل مسائل.





حساب

الحجوم

1.3.3. التعرف على حجوم المجسمات الاعتيادية التالية: متوازي المستطيلات، المكعب،الهرم ، الأسطوانة القائمة؛

2.3.3. تطبيق مبرهنة فيتاغورس في المجسمات الاعتيادية لحساب بعض الأطوال و الحجوم ؛

3.3.3. تطبيق مبرهنة طاليس في المجسمات الاعتيادية لحساب بعض الأطوال و الحجوم؛

4.3.3. التعرف على أثر تكبير أو تصغير على الأطوال والمساحات و الحجوم؛

5.3.3. استعمال تكبير أو تصغير الأطوال والمساحات و الحجوم في حل المسائل.
المجال الرئيسي
الثاني : جدول المستويات المهارية.

المستوى المهاري

نسبة الأهمية

المستوى الأول

تطبيق مباشر للمعارف(تعريف, خاصية, مبرهنة, صيغة,
قاعدة...).

%50



المستوى الثاني

استحضار وتطبيق لمعارف غير معلنة(تعريف,
مبرهنة, صيغة, قاعدة, تقنية, خوارزمية...) في وضعيات مألوفة.



%30



المستوى الثالث

استحضار وتطبيق وتوليف معارف في
وضعيات غير مألوفة من داخل الرياضيات أو من خارجها.



%20


*ملحوظة: يمكن بالنسبة للمستوى المهاري الثالث اقتراح
مسألة تستهدف مجالا فرعيا أو أكثر أو مسألتين تستهدف كل واحدة منهما مجالا فرعيا
واحدا. كما يمكن بالنسبة لجميع المستويات المهارية استعمال مكتسبات سابقة في
الإجابة على الأسئلة.

المجال الرئيسي الثالث : جدول نسب الأهمية الخاص بالمجالات المعرفية.








المجالات الفرعية

أنشطة عددية

أنشطة مبيانية
وإحصائية


الهندسة

المعادلات و

المتراجحات من الدرجة
الأولى بمجهول واحد




نظمة معادلتين

من الدرجة

الأولى

بمجهولين





الدالة

الخطية







الدالة

التآلفية





الإحصاء







الإزاحة







الهندسة

التحليلية





حساب

الحجوم



نسبة الأهمية

12,5 %

12,5 %

10%

10%

10%

10%

20%

15%

المجموع

25%

30 %

45%







_________________
لا تجعل المنتدى يلهيكـ عن الصلاة



avatar
Hassan
مدير المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : sites.google.com/site/2050hassan
العمل/الترفيه : أستاذ الثانوي الإعدادي

البطاقة الشخصية
البيانات الشخصية البيانات الشخصية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hass-math.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى