منتدى عالم الرياضيات و التربية و التكوين
أخي، أختي الزائر(ة) :
مرحباً بكـ في منتدى حسن تعليمي، فقم أخي، أختي بتسجيل نفسكـ كعضو في هذا المنتدى لتصبح واحداً منا، و ساهم أخي أختي بمواضيع، ردود، مشاركات، و ذلكـ لإغناء صفحات المنتدى، فبدعمكـم يمكن لنا الرقي بهذا المنتدى و ذلكـ خدمة منا لأبنائنا التلاميذ، و أصدقائنا الطلبة و الأساتذة و الإداريين.
وفق الله الجميع لما هو خير لنا، و دمتم دائما ناجحين.
و السلام عليكم
أخوكم، الأستاذ Hassan LAMGARDASS
التوقيت

عدد زوار المنتدى
إذاعة محمد السادس للقرآن
إذعة تامزيغت
المواضيع الأخيرة
» فرض إقصائي 1 لأولمبياد الرياضيات ( الأولى ثانوي إعدادي ) مع نوذج تصحيحه 2014/2015
الجمعة 18 ديسمبر 2015 - 15:55 من طرف abdelouahed said

» سلسلات تمارين أولمبياد الرياضيات للأولى و الثانية و الثالثة ثانوي إعدادي
الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 17:36 من طرف zaamatika

» ✪الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826✪
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:18 من طرف زائر

» تحية و شكر
الخميس 28 مايو 2015 - 18:59 من طرف لحسن احمجي

» لحظات موت الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام مقطع مؤثر جداااا
الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:26 من طرف Hassan

» لائحة بأسماء التلاميذ المدعوون لاجتياز الفرض الإقصائي الأول للأولى ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:35 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الثانية ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:27 من طرف mohamed safi

» إجراء الإمتحان الموحد المحلي للثالثة ثانوي إعدادي دورة يناير 2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:22 من طرف mohamed safi

» إمتحانات موحدة محلية للثالثة ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:18 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة التالثة ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:14 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الأولى ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:10 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الأولى ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:59 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الثانية ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:52 من طرف mohamed safi

» دروس الجبر و الهندسة و الأنشطة المبيانية و الإحصائية
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:34 من طرف mohamed safi

» الإمتحان الموحد المحلي لمادة الرياضيات دورة يناير 2014 ثانوية إبن الهيثم الثأهيلية إمنتانوت
السبت 22 نوفمبر 2014 - 22:42 من طرف mohamed safi

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:03
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الموارد البشرية
الزوار


مونديال 2026، هل يكون بالمغرب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عالم الرياضيات مونديال 2026، هل يكون بالمغرب؟

مُساهمة من طرف Hassan في الأحد 4 يوليو 2010 - 16:39




تحولات كبيرة في المنظومة الرياضية، ومنشآت رياضية بمواصفات عالمية

الجامعة في الطريق لتجديد رغبة تنظيم كأس العالم


في ظل التحولات الكبرى التي تعيشها الرياضة الوطنية خاصة على مستوى تغيير الهياكل التنظيمية وتعزيزها بالبنيات التحتية من مركبات رياضية جديدة وملاعب القرب، تتجدد رغبة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للعودة مجددات للترشيح لإحتضان كأس العالم 2026 بعد أن كشف عيسى حياتو رئىس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم بأن إفريقيا ستعود مجددا لإحتضان المونديال في ذات السنة.. وأشار إلى أن إسم المغرب عليه أن يتهيأ لهذا الحدث على هامش إنعقاد المؤتمر (60) للإتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»..

وعلمت «المنتخب» بأن هذا الإعلان شكل ردود فعل إيجابية لدى أعضاء المكتب الجامعي الذين وجدوها فرصة لتجديد العهد مع »«حلم قارة مشروع أمة» لإستضافة المونديال على أرض المغرب الذي أعطى لإفريقيا حق الإحتضان، على إعتبار أنه كان أول بلد إفريقي وعربي يصل إلى الدور الثاني في كأس العالم الذي نظم بالمكسيك عام 1986، وثانيها أنه كان أول بلد يتقدم بطلب إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم لتنظيم كأس العالم كبلد يمثل إفريقيا كلها، وكان آنذاك رئيسه جواو هاڤيلانج. لكننا خسرنا المعركة عام 1994 بعدما طارت به أمريكا، برغم المجهودات الكبيرة التي كان المرحوم عبد اللطيف السملالي وزير الشباب والرياضة آنذاك قد بذلها بدعم من الوزير الأول المرحوم المعطي بوعبيد.. وعادت نفس الرغبة لتنظيم مونديال 1998 إلا أنه طار مرة أخرى إلى فرنسا..

وبرغم رحيل عبد اللطيف السملالي الذي شهدت الرياضة الوطنية في عهده تألقا كبيرا وبخاصة كرة القدم وألعاب القوى، فإن المغرب ظل محتفظا بنفس الحلم.. فبالنسبة إليه لم يخسر المعركة ما دام أنه يتميز على إفريقيا مناخيا وبموقع جغرافي رائع وبأمنها وبشغف كروي من لدن الجماهير، وهلم حبرا.. لكن النقطة السوداء التي خيمت على الملفات التي تقدمنا بها كانت تحتوي على «ماكيت» للملاعب التي ستحتضن مباريات المونديال.

وعدنا على عهد حكومة التناوب مع الوزير الإشتراكي عبد الرحمان اليوسفي لنواصل الحلم، حيث نضجنا كثيرا وعرفنا من أين تؤكل الكتف، وكان لا بد أن يعرف ملفنا متغيرات كثيرة، حيث وضعنا الحلم بين أيدي جماعة جوزيف بلاتير وترشحنا لمونديال 2006، وكان آنذاك السيد إدريس بنهيمة هو المندوب السامي المكلف بالملف بمعية فريق عمل مشكل من أطر وازنة وقد كسبنا ثقة العالم، لكن مرة أخرى يطير المونديال إلى بلد القيصر بيكنباور ألمانيا.

ولم يتوقف الحلم هنا، بل عدنا بكامل الثقة بعد أن أعلن بلاتير على أن دور تنظيم كأس العالم سيكون لإفريقيا هذه المرة، وكان الجميع يرشح المغرب، ووثقنا في أنفسنا وكبر حلمنا، وكام يقيننا أن بلدنا هو الأوفر حظا لكسب المعركة..

هيأنا وأنجزنا ما كان يجب أن ينجز لإحتضان مونديال 2010 ، حيث عين صاحب الجلالة السيد سعد الكتاني مندوبا ساميا للملف. وبادر جميع المغاربة إلى التعبئة، إذ شكلوا جميعا سفراء لملفهم، بالإضافة إلى كل رموز الرياضة الوطنية الذين أخذوا المبادرة وبدأوا في ترويج ملفهم على أحسن وجه.. الملف الذي كان واقعيا أحسن بكثير من الملفات السابقة، ويتجرد من كل أنانية كان ملفنا أحسن من ملف جنوب إفريقيا ومصر.. وما أعطاه مصداقية آنذاك الكلمة العميقة والتاريخية التي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أمام أنظار العالم.. كلمة تضمنت عدة مفاتيح إنبهر لها العالم بعد أن كانت حكومة صاحب الجلالة التي كان يترأسها آنذاك الوزير الأول إدريس جطو والتي خصصت ثلاثة مليارات من الدولار لبناء ملاعب جديدة ذات المعايير الدولية وتدعيم البنيات التحتية من طرق سيارة وبناء فنادق جديدة فضلا عن تعزيز شبكة الإتصالات، وكانت الحكومة قد أكدت حينها بأن هذه الأوراش ستبقى مفتوحة سواء نظم المغرب المونديال أم لا.

للتذكير أن حكومة إدريس جطو كانت قد خصصت 150 مليون دولار لتطوير الخدمات الجوية و29.1 مليار دولار لتعزيز بنيات السكك الحديدية و5.1 مليار دولار للنقل البحري و5.1 مليار دولار للنقل البري.

وظلت هذه الأوراش تعرف حركة دؤوبة، حيث أصبحت الملاعب جاهزة بكل من طنجة ومراكش، وأكادير والدار البيضاء وفاس، وعرف المغرب تحولا كبيرا على مستوى البنيات التحتية، حيث تقوت الطرق السيارة آخرها الطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير، بدون أن ننسى الأوراش الأخرى التي يسهر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله شخصيا على ترجمتها لأرض الواقع في كل المدن المغربية.

وعندما تتجدد رغبة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للعودة لخوض هذا الرهان بعد تصريح عيسى حياتو، فلأن العالم ظلم المغرب إن لم نقل لجنة بلاتير التي اختارت جنوب إفريقيا بدل المغرب الذي ظل يتحدث عنه بلاتير في كل المؤتمرات الصحفية، عندما كان يقول بأن ملف المغرب هو الأقوى من كل ترشيحاته السابقة، ووقف عند التحولات الكبرى للمنشآت التي أصبحت قائمة، بل قال إن ملف المغرب قوي ويسير في الإتجاه الصحيح.

كنا ندرك أن العالم سيأتي عندنا لكن بين عشية وضحاها طار التنظيم إلى جنوب إفريقيا والحكاية تعرفونها. أصبنا بالغبن والحسرة، حيث أحسسنا بالظلم..

ولأننا شعب التحديات والإرادة والعزيمة، وأن لا شيء ينال من قدرتنا وكفاءتنا ومهاراتنا فإنه من حقنا أن ننظم كأس العالم 2026 بعد أن أعلنت الفيفا أنها ستعود لتمنح لإفريقيا مجددا حق التنظيم.

المغرب تغير كثيرا.. هناك أوراش تنموية تترجم على أرض الواقع، الملاعب أصبحت جاهزة بعد أن كانت عبارة عن ماكيتات وفنادق مصنفة وجمهور عاشق للفرجة، والنجاح مضمون نقولها لبلاتير و«رباعتو».

هناك جامعة جديدة بأطر من التكنوقراط يعرفون جيدا تدبير الملفات الكبرى والتواصل مع العالم الخارجي بحكم تسييرهم لأكبر المؤسسات لها صيت عالمي، وأكبر من ذلك التحولات التي عرفتها المنظومة الرياضية على جميع الهياكل، هناك أوراش وبرامج عمل للدخول إلى المرحلة الإحترافية التي يقودها الرئيس علي الفاسي الفهري وفريق عمله المكون من رجال المال والأعمال، كما أن الإنفتاح على الإتحاد الدولي لكرة القدم وجميع مصالحه يؤكد أن هناك تعاونا مشتركا بين الطرفين، وزيارة رئىس الجامعة لجوزيف بلاتير بمقر الفيفا يؤكد عمق الروابط بينها وبين والجامعة، كما أن هناك زيارة مرتقبة لبلاتير للمغرب للوقوف على المنشأت الجديدة التي رأت النور بعد الدعوة التي تلقاها من السيد علي الفاسي الفهري.

حلم أمة مشروع قارة سيظل قائما.. لأننا شعب التحدي، شعب شغوف وصانع للملاحم الوطنية الكبرى.
avatar
Hassan
مدير المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : sites.google.com/site/2050hassan
العمل/الترفيه : أستاذ الثانوي الإعدادي

البطاقة الشخصية
البيانات الشخصية البيانات الشخصية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hass-math.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عالم الرياضيات رد: مونديال 2026، هل يكون بالمغرب؟

مُساهمة من طرف raniya في الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 21:37

انشاء لله

raniya
عضو نشيط

الجنس : انثى عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

البطاقة الشخصية
البيانات الشخصية البيانات الشخصية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى