منتدى عالم الرياضيات و التربية و التكوين
أخي، أختي الزائر(ة) :
مرحباً بكـ في منتدى حسن تعليمي، فقم أخي، أختي بتسجيل نفسكـ كعضو في هذا المنتدى لتصبح واحداً منا، و ساهم أخي أختي بمواضيع، ردود، مشاركات، و ذلكـ لإغناء صفحات المنتدى، فبدعمكـم يمكن لنا الرقي بهذا المنتدى و ذلكـ خدمة منا لأبنائنا التلاميذ، و أصدقائنا الطلبة و الأساتذة و الإداريين.
وفق الله الجميع لما هو خير لنا، و دمتم دائما ناجحين.
و السلام عليكم
أخوكم، الأستاذ Hassan LAMGARDASS
التوقيت

عدد زوار المنتدى
إذاعة محمد السادس للقرآن
إذعة تامزيغت
المواضيع الأخيرة
» فرض إقصائي 1 لأولمبياد الرياضيات ( الأولى ثانوي إعدادي ) مع نوذج تصحيحه 2014/2015
الجمعة 18 ديسمبر 2015 - 15:55 من طرف abdelouahed said

» سلسلات تمارين أولمبياد الرياضيات للأولى و الثانية و الثالثة ثانوي إعدادي
الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 17:36 من طرف zaamatika

» ✪الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826✪
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:18 من طرف زائر

» تحية و شكر
الخميس 28 مايو 2015 - 18:59 من طرف لحسن احمجي

» لحظات موت الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام مقطع مؤثر جداااا
الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:26 من طرف Hassan

» لائحة بأسماء التلاميذ المدعوون لاجتياز الفرض الإقصائي الأول للأولى ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:35 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الثانية ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:27 من طرف mohamed safi

» إجراء الإمتحان الموحد المحلي للثالثة ثانوي إعدادي دورة يناير 2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:22 من طرف mohamed safi

» إمتحانات موحدة محلية للثالثة ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:18 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة التالثة ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:14 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الأولى ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:10 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الأولى ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:59 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الثانية ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:52 من طرف mohamed safi

» دروس الجبر و الهندسة و الأنشطة المبيانية و الإحصائية
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:34 من طرف mohamed safi

» الإمتحان الموحد المحلي لمادة الرياضيات دورة يناير 2014 ثانوية إبن الهيثم الثأهيلية إمنتانوت
السبت 22 نوفمبر 2014 - 22:42 من طرف mohamed safi

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:03
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الموارد البشرية
الزوار


فرض محروس 2 للدورة 1 للأولى إعدادي 3 و 4 بثانوية إبن الهيثم بإمنتانوت - موسم : 2011 / 2012 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عالم الرياضيات فرض محروس 2 للدورة 1 للأولى إعدادي 3 و 4 بثانوية إبن الهيثم بإمنتانوت - موسم : 2011 / 2012 -

مُساهمة من طرف Hassan في الثلاثاء 13 ديسمبر 2011 - 13:53

فرض محروس 2 للدورة 1 للأولى إعدادي 3 و 4 بثانوية إبن الهيثم بإمنتانوت - موسم : 2011 / 2012 -




فرض محروس 2 للدورة 1 للأولى إعدادي 3 و 4 بثانوية إبن الهيثم بإمنتانوت - موسم : 2011 / 2012 -


_________________
لا تجعل المنتدى يلهيكـ عن الصلاة



avatar
Hassan
مدير المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : sites.google.com/site/2050hassan
العمل/الترفيه : أستاذ الثانوي الإعدادي

البطاقة الشخصية
البيانات الشخصية البيانات الشخصية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hass-math.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عالم الرياضيات علوم الرياضيات من إعداد التلميذة هدى امحيبقة 1 إعدادي 4 ثانوية ابن الهيثم

مُساهمة من طرف youhoud في الثلاثاء 3 يناير 2012 - 17:56

التصميم :
1 - تعريف الرياضيات
2 - أهمية الرياضيات
3 - فروع الرياضيات
4 - العلماء البارزون في الرياضيات


1 - تعريف الرياضيات :
الرياضيات علم الدِّراسة المنطقيَّة لكمِّ الأشياء وكيفها وترابطها، كما أنه علم الدراسة المجردة البحتة التسلسلية للقضايا والأنظمة الرِّياضية. وهي واحدة من أكثر أقسام المعرفة الإنسانية فائدة وإ ثارة . ويُعزى سبب صعوبة تعريف كلمة رياضيات إلى المواضيع العديدة التي تشملها .
وتشمل الرياضيات الأساسية التي تدرس بالمدارس، دراسة الأعداد والكميات والصيغ والعلاقات. فعلى سبيل المثال، يدرس الحساب مسائل تتعلق بالأعداد، ويتضمن الجبر حل معادلات (وهي صيغ رياضية تقوم على المساواة) تمثل الأحرف فيها كميات مجهولة. بينما تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء .
أما الحوسبة فهي حل مسائل رياضية تتضمن إجراء العديد من العمليات العددية. والحاسوب أداة رياضية تقوم بالعمليات الحسابية بسرعة عالية. ويستخدم علماء الرياضيات الحاسوب لإجراء العمليات الحسابية المعقدة خلال دقائق قليلة، والتي قد يتطلب إجراؤها آلاف السنين باستخدام القلم والورقة .
وتتطلب الرياضيات مهارات أهمها: التحليل الدقيق، والتّعليل الواضح، وتساعد تلك المهارات الناس على حل بعض الألغاز الصعبة التي تواجههم .
وتُبنى الرياضيات على المنطق، فانطلاقا بفرضيات قُبلت على نطاق واسع، استخدم علماء الرياضيات المنطق لاستخراج النتائج وتطوير نظم رياضية متكاملة .

2 - أهمية الرياضيات :

ويمكن تقسيم الرياضيات إلى رياضيات بحتة ورياضيات تطبيقية .
وتهتم الرياضيات البحتة بتطوير المعرفة الرياضية لذاتها دون اعتبار لتطبيق حالي عاجل، فمثلاً، قد يبتدع أحد علماء الرياضيات عالمًا خياليًا لكل شيء فيه أبعاد أخرى غير الطول والعرض والارتفاع. وتهتم الرياضيات التطبيقية بتطوير أساليب رياضية لتستخدم في العلوم والمجالات الأخرى .
والحدود بين الرياضيات البحتة والتطبيقية ليست دائمًا واضحة. فغالبًا ما تجد تطبيقات عملية لأفكار طورت في الرياضيات البحتة، وكثيرًا ما تقود أفكار في الرياضيات التطبيقية إلى أبحاث في الرياضيات البحتة .
ويتأثر كل جزء من حياتنا تقريبًا بالرياضيات. ولعبت الرياضيات دورًا أساسيًا في تطور التقنية الحديثة ـ كالأدوات، والتقنيات، والمواد، ومصادر الطاقة التي جعلت حياتنا وعملنا أكثر يسرًا .

في الحياة اليومية . تتدخل الرياضيات في تفاصيل حياتنا اليومية البسيطة منها والمعقدة. ففي الأمور البسيطة نتعرف على الوقت، وباقي نقودنا بعد شراء شيء ما، وفي الأمور المعقدة كتنظيم ميزانية البيت أو تسوية دفتر الشيكات.وتستخدم الحسابات الرياضية في الطبخ والقيادة والبستنة، والخياطة، ونشاطات عامة عديدة أخرى. وتؤدي الرياضيات كذلك دورًا في العديد من الهوايات والألعاب الرياضية .

في العلوم . للرياضيات دور هام في جميع الدراسات العلمية تقريبًا إذ تساعد العلماء على تصميم تجاربهم وتحليل بياناتهم. ويستخدم العلماء الصيغ الرياضية لتوضيح ابتكاراتهم بدقة، ووضع التنبؤات المستندة إلى ابتكاراتهم .
وتعتمد العلوم الفيزيائية، كغيرها من العلوم مثل الفلك، والكيمياء إلى حد كبير على الرياضيات. كما تعتمد العلوم الإنسانية كالاقتصاد، وعلم النّفس، وعلم الاجتماع بقدر كبير على الإحصاء وأنواع أخرى في الرياضيات. فمثلاً، يستخدم الاقتصادي الحاسوب لتصميم رياضي للأنظمة الاقتصادية . وتستخدم نماذج الحاسوب هذه مجموعة من الصيغ لمعرفة مدى التأثير الذي قد يحدثه تغير في جزء من الاقتصاد على الأجزاء الأخرى .

في الصناعة . تساعد الرياضيات الصناعة في التصميم، والتطوير، واختبار جودة الإنتاج والعمليات التصنيعية. فالرياضيات ضرورية لتصميم الجسور، والمباني،والسدود والطرق السريعة، والأنفاق، والعديد من المشاريع المعمارية والهندسية الأخرى .

في التجارة . تُسْتَخْدَم الرياضيات في المعاملات المتعلقة بالبيع والشراء. وتكمن حاجة الأعمال التجارية الى الرياضيات في حفظ سجلات المعاملات كمستويات الأسهم، وساعات عمل الموظفين ورواتبهم. ويستخدم المتعاملون مع البنوك الرياضيات لمعالجة واستثمار سيولتهم النقدية. وتساعد الرياضيات كذلك شركات التأمين في حساب نسبة المخاطرة وحساب الرسوم اللازمة لتغطية التأمين


3 - فروع الرياضيات :

للرياضيات فروع عديدة. وقد تختلف هذه الفروع في نوعية مسائلها والتطبيقات العملية لنتائجها. وعلى أية حال، فغالبًا مايشترك علماء الرياضيات العاملون في شتى الفروع في استخدام نفس المفاهيم والعمليات الأساسية. ويناقش هذا البند بعض الأنواع الأساسية في الرياضيات .

الحساب . يشمل دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة. وهو بمثابة الأساس لأنواع الرياضيات الأخرى حيث يقدم المهارات الأساسية مثل العد وتجميع الأشياء والقياس ومقارنة الكميات. انظر : جمع الأعداد؛ الحساب، علم؛ القسمة ؛ الضرب ؛ الطرح .

الجبر . خلافًا للحساب، فالجبر لا يقتصر على دراسة أعداد معينة، إذ يشمل حل معادلات تحوي أحرفًا مثل س وص، تمثل كميات مجهولة . كذلك يستخدم في العمليات الجبرية الأعداد السالبة والأعداد الخيالية (الجذور التربيعية للأعداد السالبة). انظر : الجبر ؛ الجذر التربيعي .



الهندسة . تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء . وتدرس الهندسة المستوية المربعات والدوائر والأشكال الأخرى في المستوى، وتُعنى الهندسة الفراغية بدراسة الأشكال ذات الأبعاد الثلاثة مثل المكعب والكرة .

وفي حوالي 300 ق.م، وضع عالم الرياضيات الإغريقي إقليدس، تعاريف وفرضيات نظام للهندسة يصف العالم كما نعيشه. وفيما بعد طوّر علماء الرياضيات نظمًا بديلة للهندسة رفضت فرضية إقليدس المتعلقة بالمستقيمات المتوازية. وقد أثبتت هذه الهندسات المخالفة لفرضية إقليدس (الهندسة اللاإقليدية) فائدتها ـ على سبيل المثال ـ في النظرية النسبية التي تُعَدُّ واحدة من الإنجازات القيّمة للتفكير العلمي. انظر : الهندسة .

الهندسة التحليلية وحساب المثلثات . تربط الهندسة التحليلية بين الجبر والهندسة، فهي تعطي تمثيلاً لمعادلة جبرية بخط مستقيم أو منحنٍ. وتجعل من الممكن التعبير عن منحنيات عدة بمعادلات جبرية، ومثال على ذلك: فإن المعادلة س= ص² تصف منحنى يُسمى القطع المكافئ .
ويستخدم الفلكيون والبحارة والمساحون حساب المثلثات بشكل كبير لحساب الزوايا والمسافات في حالة تعذر القياس بطريقة مباشرة. ويبحث حساب المثلثات في العلاقة بين أضلاع وزوايا المثلث، وعلى الأخص المثلث قائم الزاوية (مثلث إحدى زواياه 90°). وتسمى العلاقات بين أطوال ضلعين في مثلث قائم الزاوية بالنسب المثلثية . وباستخدام هذه النسب يمكن حساب الزوايا وأطوال أضلاع المثلث غير المعلومة من الزوايا والأطوال الأخرى المعلومة. وتصف المعادلات المتضمنة لنسب مثلثية المنحنيات التي يستخدمها الفيزيائيون والمهندسون لتحليل خواص الحرارة والضوء والصوت والظواهر الطبيعية الأخرى. انظر : حساب المثلثات .

حساب التفاضل والتكامل والتحليل . له تطبيقات عدة في الهندسة والفيزياء والعلوم الأخرى. ويمدنا حساب التفاضل والتكامل بطرائق لحل عديد من المسائل المتعلقة بالحركة أو الكميات المتغيرة. ويبحث حساب التفاضل في تحديد معدل تغير الكمية. ويستخدم لحساب ميل المنحنى والتغير في سرعة الطلقة. أما حساب التكامل فهو محاولة إيجاد الكمية بمعلومية معدل تغيرها، ويستخدم لحساب المساحة تحت منحنى ومقدار الشغل الناتج عن تأثير قوة متغيرة. وخلافًا للجبر، فإن حساب التفاضل والتكامل يتضمن عمليات مع كميات متناهية الصغر (كميات صغيرة ليست صفرًا ولكنها أصغر من أي كمية معطاة). انظر : حساب التفاضل والتكامل .
ويتضمن التحليل عمليات رياضية متعددة تشمل اللانهاية والكميات المتناهية الصغر . ويدرس التحليل المتسلسلات اللانهائية وهي مجاميع غير منتهية لمتتابعات عددية أو صيغ جبرية. ولمفهوم المتسلسلات اللانهائية تطبيقات مهمة في مجالات عدة مثل دراسة الحرارة واهتزازات الأوتار. انظر : المتسلسلة .

الاحتمالات والإحصاء . الاحتمالات دراسة رياضية لمدى احتمال وقوع حدث ما. ويُسْتَخْدَم لتحديد فرص إمكانية وقوع حادث غير مؤكد الحدوث . فمثلاً، باستخدام الاحتمالات يمكن حساب فرص ظهور وجه القطعة في ثلاث رميات لقطع نقدية. انظر : الاحتمالات .
أما الإحصاء فهو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم بجمع البيانات وتحليلها لمعرفة الأنماط والاتجاهات العامة. ويعتمد الإحصاء إلى حد كبير على الاحتمالات . وتزود الطرق الإحصائية الحكومات، والتجارة، والعلوم بالمعلومات. فمثلاً، يَسْتَخْدم الفيزيائيون الإحصاء لدراسة سلوك العديد من الجزيئيات في عينة من الغاز. انظر : الإحصاء .

نظرية المجموعات والمنطق . تبحث نظرية المجموعات في صفات وعلاقات المجموعات. والمجموعة هي تجمع من الأشياء، قد تكون أعدادًا، أو أفكارًا أو أشياء أخرى. وتكمن أهمية دراسة المجموعات في التحقق من المفاهيم الرياضية الأساسية . انظر : نظرية المجموعات .
أما في مجال المنطق ـ وهو ذلك الفرع من الفلسفة التي تتعامل مع قواعد التعليل الصحيح. فقد طور علماء الرياضيات المنطق الرمزي . وهو نظام اصطلاحي للتعليل يستخدم الرموز والطرق الرياضية. وقد استنبط علماء الرياضيات نظمًا عديدة للمنطق الرمزي، كانت لها أهميتها في تطوّْر الحاسوب


4 - العلماء البارزون في الرياضيات :
*أرخميدس :

ولد أرخميدس عام 287 قبل الميلاد في جزيرة صقلية، وكان والده فلكياً شهيراً، وكمعظم الشباب آنذاك سافر إلى الإسكندرية ثم إلى اليونان طلباً للدراسة، ويعد الكثير من مؤرخي الرياضيات والعلوم أن أرخميدس من أعظم علماء الرياضيات في العصور القديمة وهو أبو الهندسة. وقد قتل أرخميدس عام 212 قبل الميلاد على يد الرومان بسبب أدوات القتال التي تسببت في أن يحارب الرومان ثمانية أشهر لفتح اليونان.

من أشهر اكتشافاته، طرق حساب المساحات والأحجام والجانبية للأجسام، وأثبت القدرة على حساب تقريبي دقيق للجذور التربيعية وأخترع طريقة لكتابة الأرقام الكبيرة. وهو نفسه الذي حدد قيمة (باي) (Pi) وهي العلاقة بين محيط الدائرة ونصف قطرها بدقة عالية. أما في مجال الميكانيكا فأرخميدس هو مكتشف النظريات الأساسية لمركز الثقل للأسطح المستوية والأجسام الصلبة واستخدام الروافع ومخترع قلاووظ أرخميدس. ومن أبرز القوانين التي اكتشفها يجيء قانون طفو الأجسام داخل المياه والذي صار يعرف بقانون أرخميدس. و قال عنه العالم الرياضى فريدتش جاوس انه واحد من اعظم ثلاثة في العلوم الرياضية مع كل من اسحق نيوتن و فردناند إيسنستن.,ومن مكتشفاتة ايضا الراديو ولتلفاز..

ولد أرخميدس عام 287 قبل الميلاد في جزيرة صقلية، وكان والده فلكياً شهيراً، وكمعظم الشباب آنذاك سافر إلى الإسكندرية ثم إلى اليونان طلباً للدراسة، ويعد الكثير من مؤرخي الرياضيات والعلوم أن أرخميدس من أعظم علماء الرياضيات في العصور القديمة وهو أبو الهندسة. وقد قتل أرخميدس عام 212 قبل الميلاد على يد الرومان بسبب أدوات القتال التي تسببت في أن يحارب الرومان ثمانية أشهر لفتح اليونان.

من أشهر اكتشافاته، طرق حساب المساحات والأحجام والجانبية للأجسام، وأثبت القدرة على حساب تقريبي دقيق للجذور التربيعية وأخترع طريقة لكتابة الأرقام الكبيرة. وهو نفسه الذي حدد قيمة (باي) (Pi) وهي العلاقة بين محيط الدائرة ونصف قطرها بدقة عالية. أما في مجال الميكانيكا فأرخميدس هو مكتشف النظريات الأساسية لمركز الثقل للأسطح المستوية والأجسام الصلبة واستخدام الروافع ومخترع قلاووظ أرخميدس. ومن أبرز القوانين التي اكتشفها يجيء قانون طفو الأجسام داخل المياه والذي صار يعرف بقانون أرخميدس. و قال عنه العالم الرياضى فريدتش جاوس انه واحد من اعظم ثلاثة في العلوم الرياضية مع كل من اسحق نيوتن و فردناند إيسنستن.,ومن مكتشفاتة ايضا الراديو ولتلفاز..

* فيثاغورس :

فيلسوف ومتدين ورياضي اغريقي قديم . عاش من 560 - 480 قبل الميلاد . كان له دور هام في تطوير علوم الرياضيات والفلك والموسيقى . أنشأ في مدينة كروتون مدرسة لتعليم الدين والفلسفة جذبت العديد من الطلاب من مختلف الأنحاء . وتقوم تعاليم فيثاغورس على فكرة أن جميع العلاقات في الظواهر الطبيعية تقوم على الأرقام ، فهو يقول : « كل الأشياء أرقام ». ونبعت هذه الفكرة من ملاحظاته الدقيقة في الموسيقى (الصوت) والرياضيات والفلك ( حركات النجوم ) . َ

لقد لاحظ فيثاغورس وتلامذته أن اهتزازات أوتار الآلات الموسيقية تصدر انغاما متآلفة عندما تكون نسب أطوال الأوتار أعداد كاملة ، أي غير كسرية ، وأن هذه الظاهرة واضحة في جميع الآلات الوترية . وعرف فيثاغورس ، كما عرف المصريون قبله ، أن أي مثلث تكون نسبة أضلاعه 3 : 4 : 5 هو مثلث قائم الزاوية ، وأن مربع الوتر لهذا المثلث يساوي مجموع مربع الوترين الآخرين ، وقد تمكن فيثاغوس من وضع البرهان الرياضي لهذه الظاهرة وهو ما يعرف بنظرية فيثاغورس ، بالرغم من أن هذه المسألة كانت معروفة عند البابليين ، وأن فيثاغوس نفسه سافر الى بلاد بابل في شبابه وقد يكون عرفها هناك ولكن يرجع الى الفضل في اثباتها . َ

وفي مجال الفلك اكتشف فيثاغورس أن حركات الاجرام السماوية تتم بتناسق بديع وفق معادلات رياضية ثابتة ، وان الارض نفسها أيضا تتحرك ضمن هذا التناسق . أما أهم اكتشافات فيثاغورس التي احدثت ضجة عند رياضيي عصره ، وغيرت مفاهيمه هو نفسه حول الأرقام من حيث انها ارقام كاملة فهو اكتشاف ما يسمى بالاعداد الصماء التي ليس لها نهاية كالجذر التربيعي للعد 2 مثلا أو العدد (ط) PI وغيرها . َ

وقد كان لفكرة فيثاغورس حول الارقام وعلاقتها بالكون الأثر الأكبر في تطور العلوم والرياضيات في العالم ، إذ اوجدت القاعدة الرياضية التي اقيمت عليها التفسيرات العلمية للظواهر الكونية . َ

* أقليدس :

هو رياضي يوناني عاش في مدينة الإسكندرية بين ( 325 ق.م - 265 ق.م ) ويعتبر أبو الهندسة وقد كانت أعماله بشكل عام تشكل أهمية كبيرة في تاريخ الرياضيات وقد كتب في الرسم المنظوري والمقاطع المخروطية والسطوح ثنائية البعد.
ولإقليدس أيضا بعض المبادئ التي ذكرت على لسانه ،ومنها :
ما قدم بدون دليل يمكن رفضه بدون دليل
انجازاته العلمية
وضع إقليدس نظام البديهيات. وجمع إقليدس عمله في الهندسة في كتاب أسماء الأصول. وقد اعتبرت هندسة إقليدس منذ ذلك العهد نموذجا للبرهان المنطقي. ومن التعاريف التي وضعها إقليدس (النقطة هي ما لا يكون لها جزء) (المستقيم هو طول ليس له عرض)


أما البديهيات فقسمها الي بديهيات ومسلمات فمثلا من البديهيات:
الأشياء التي تساوي شيئا واحدا تكون متساوية.
إذا أضيفت متساويات الي متساويات فالمجموع يكون متساويا.
الأشياء التي تنطبق علي بعضها تكون متساوية.
الكل أكبر من الجزء.
ومن مسلمات إقليدس
المستقيم يمكن ان يرسم من نقطة إلي نقطة أخري.
القطعة المستقيمة المحدودة يمكن أن تمتد إلي خط مستقيم.
كل الزوايا القائمة يساوي بعضها بعضا ..... وهكذا.
ويتكون النظام الهندسي لإقليدس من التعريفات والبديهيات والفروض والنظريات المشتقة.
بقيت هندسة إقليدس تدرس كما هي حتى القرن التاسع عشر حيث اكتشفت الهندسة اللاإقليدية

































































































































youhoud
عضو نشيط

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عالم الرياضيات رد: فرض محروس 2 للدورة 1 للأولى إعدادي 3 و 4 بثانوية إبن الهيثم بإمنتانوت - موسم : 2011 / 2012 -

مُساهمة من طرف mohamed safi في الإثنين 18 يونيو 2012 - 10:52

جزاكم الله خيرا
avatar
mohamed safi
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

البطاقة الشخصية
البيانات الشخصية البيانات الشخصية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى