منتدى عالم الرياضيات و التربية و التكوين
أخي، أختي الزائر(ة) :
مرحباً بكـ في منتدى حسن تعليمي، فقم أخي، أختي بتسجيل نفسكـ كعضو في هذا المنتدى لتصبح واحداً منا، و ساهم أخي أختي بمواضيع، ردود، مشاركات، و ذلكـ لإغناء صفحات المنتدى، فبدعمكـم يمكن لنا الرقي بهذا المنتدى و ذلكـ خدمة منا لأبنائنا التلاميذ، و أصدقائنا الطلبة و الأساتذة و الإداريين.
وفق الله الجميع لما هو خير لنا، و دمتم دائما ناجحين.
و السلام عليكم
أخوكم، الأستاذ Hassan LAMGARDASS
التوقيت

عدد زوار المنتدى
إذاعة محمد السادس للقرآن
إذعة تامزيغت
المواضيع الأخيرة
» فرض إقصائي 1 لأولمبياد الرياضيات ( الأولى ثانوي إعدادي ) مع نوذج تصحيحه 2014/2015
الجمعة 18 ديسمبر 2015 - 15:55 من طرف abdelouahed said

» سلسلات تمارين أولمبياد الرياضيات للأولى و الثانية و الثالثة ثانوي إعدادي
الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 17:36 من طرف zaamatika

» ✪الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826✪
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:18 من طرف زائر

» تحية و شكر
الخميس 28 مايو 2015 - 18:59 من طرف لحسن احمجي

» لحظات موت الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام مقطع مؤثر جداااا
الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:26 من طرف Hassan

» لائحة بأسماء التلاميذ المدعوون لاجتياز الفرض الإقصائي الأول للأولى ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:35 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الثانية ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:27 من طرف mohamed safi

» إجراء الإمتحان الموحد المحلي للثالثة ثانوي إعدادي دورة يناير 2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:22 من طرف mohamed safi

» إمتحانات موحدة محلية للثالثة ثانوي إعدادي
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:18 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة التالثة ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:14 من طرف mohamed safi

» لائحة بأسماء تلاميذة الأولى ثانوي إعدادي المدعوين للمشاركة في أولمبياد الرياضيات 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:10 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الأولى ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:59 من طرف mohamed safi

» فرض محروس رقم 3 للدورة 1 الخاص بأقسام الثانية ثانوي إعدادي 2014/2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:52 من طرف mohamed safi

» دروس الجبر و الهندسة و الأنشطة المبيانية و الإحصائية
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:34 من طرف mohamed safi

» الإمتحان الموحد المحلي لمادة الرياضيات دورة يناير 2014 ثانوية إبن الهيثم الثأهيلية إمنتانوت
السبت 22 نوفمبر 2014 - 22:42 من طرف mohamed safi

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:03
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الموارد البشرية
الزوار


المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عالم الرياضيات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

مُساهمة من طرف Hassan في الجمعة 23 يوليو 2010 - 20:06






لمملكة المغربية


وزارة
التربية الوطنية



والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي


قطاع التربية الوطنية


مذكرة
رقم : 76



إلى السيدات و السادة


مديرة و مديري الأكاديميات الجهوية


للتربية و التكوين


نائبات و نواب الوزارة






الموضوع
: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية






سلام تام بوجود مولانا
الإمام المؤيد بالله،



و بعد، ففي إطار تفعيل
" المبادرة الوطنية حول التنمية البشرية" التي أعلن عنها صاحب الجلالة
في خطابه السامي بتاريخ 18 ماي 2005، و المندرجة ضمن رؤية شمولية تشكل قوام
مشروعنا المجتمعي ، المرتكز على مبادئ الديمقراطية السياسية، و الفعالية
الاقتصادية، و التماسك الاجتماعي، و العمل و الاجتهاد، و تمكين كل مواطن من
الاستثمار الأمثل لمؤهلاته و قدراته لاستكمال بناء صرح الوطن، و توطيد أركانه، و
تحصين مكتسباته لتجاوز كل العوائق الاجتماعية من حالات الفقر و التهميش، و لتحقيق
الكرامة الإنسانية للمواطنات و المواطنين المغاربة و تأهيلهم اجتماعيا، و إشباعهم
بروح تكرس لديهم قيم المواطنة الأصيلة الفاعلة و الصادقة للانخراط في التحولات
التي يعرفها العالم بإيجابية ووعي يقيهم مختلف الانزلاقات، و يعكس إيمانهم القوي
بعبقرية الإنسان المغربي، و بقدرته على الابتكار و الاجتهاد و الالتزام و التعبئة،
لرفع التحديات في اتجاه تحقيق التنمية البشرية المستدامة بجد و أمل ؛



و انطلاقا من تأكيد جلالته
على الدور الحاسم لمنظومة التربية و التكوين باعتبارها رافعة أساسية للتعبئة و
الإدماج الاجتماعي لتحقيق هذه المبادرة الوطنية النبيلة؛






و استعدادا لانخراط الوزارة
بمختلف مكوناتها ضمن المخطط الحكومي لترجمة التوجيهات الملكية السامية إلى خطط و
برامج عمل، على المدى القريب و المتوسط و البعيد، في مجالات التنمية البشرية التي
تدخل ضمنها تنمية التمدرس و الارتقاء بجودة الخدمات التربوية، و محو الأمية، و
توسيع قاعدة المستفيدين من التربية غير النظامية و الاهتمام بالأطفال ذوي الحاجات
الخاصة من جهة، و المساهمة مع القطاعات الحكومية الأخرى في مجالات التنمية البشرية
الخاصة بها من جهة أخرى؛



و عملا على تجنيد كل
الطاقات و توظيف كل الإمكانيات و الموارد الممكنة لبلورة هذه المبادرة الرائدة؛



يشرفني أن أدعو السيدات و
السادة مديرة و مديري الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين،
و نائبات و نواب الوزارة إلى إعداد العدة اللازمة لفتح أوراش جديدة في اتجاه دعم
و توسيع دائرة الخدمات التربوية في الجماعات و الأحياء الفقيرة التي أكد
عليها الخطاب الملكي السامي.



و لهذه الغاية، يتعين العمل
في الاتجاهات التالية:



× تشخيص الوضعية الحالية في مجالات تنمية التمدرس، و الارتقاء بجودة
الخدمات التربوية، و محو الأمية، و توسيع قاعدة المستفيدين من التربية غير
النظامية بشكل دقيق في كل جماعة قروية او حضرية، و رصد أسباب كل تأخر في تحقيق هذه
الأهداف، ووضع الحلول اللازمة لمعالجتها مرتبة حسب طبيعتها و حسب الأولويات، و
درجة الاستعجال في تطبيقها،



× و في هذا الصدد، يمكن الرجوع إلى الوثائق المعتمدة في منتديات الإصلاح
في مجال الارتقاء بالتعليم على سعيد المؤسسة التعليمية و استثمار النتائج التي تم
استخلاصها على المستوى المحلي لضبط الحاجيات وترتيب الأولويات، انطلاقا من المشروع
الخاص بكل مؤسسة ؛



× عقد اجتماعات للجان المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية و
التكوين، قبل متم شهر يوليوز 2005 لتقديم نتائج التشخيصات المنجزة، و ذلك
لاعتمادها في عمليات قابلة للتنفيذ، و مرتكزة على برنامج عمل و خطة إنجازه و تتبعه
و تقويمه، بمشاركة مختلف الأطراف و الجهات المعنية، وفق مقاربة متكاملة ومستدامة
تعمل على تعبئة كل المعاملات و العاملين في القطاع، و انخراط فاعل لكل الشركاء
الاجتماعيين و الاقتصاديين، و الفعاليات الثقافية و الفكرية والإبداعية، و لتحقيق
هذا المشروع النبيل ارتكازا على مبادئ حسن التدبير من مسؤولية و شفافية و قواعد
الاحترافية المطلوبة في هذا المضمار، مع الحرص على أن يوجه الفائض من الاعتمادات
في أي مجال من المجالات لدعم هذا المشروع.



×رصد التجارب الناجحة في مجال توفير الخدمات التربوية لذوي الحاجات
الخاصة على المستوى الإقليمي و الجهوي من أجل توسيع الاستفادة منها ؛



× تحديد أشكال و أساليب التدخل لمعالجة القضايا التي تم
تشخيصها، و طبيعة و حجم الإمكانيات اللازمة بمجالات التنمية البشرية في الجماعات و
الأحياء الفقيرة المعنية، و ذلك انطلاقا من الدخول المدرسي 2006-2005.



× الدعوة إلى عقد اجتماعات لمجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية
بمشاركة جميع أعضائها، قبل نهاية السنة الدراسية الحالية، لتوضيح أدوار الفعاليات
و الشركاء المحليين في إنجاز مشروع المؤسسة، ووضع برنامج عمل لإنجاز مختلف مكوناته
وفقا للأولويات التي تم تحديدها؛



و سعيا إلى توفير كل
الضمانات اللازمة لنجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة في الجماعات و
الأحياء الفقيرة، أدعو السيدات و السادة مديرة و مديري الأكاديميات الجهوية
للتربية و التكوين، و نائبات و نواب الوزارة، و كافة الأطر على المستويات الجهوية
و المحلية إلى إلى اعتماد منهجية مندمجة و تشاركية تتوخى تحقيق ما يلي :



P الانخراط مع القطاعات الحكومية و منظمات
المجتمع المدني، و الشركاء الاقتصاديين و الاجتماعيين في خطط وبرامج مندمجة تستجيب
للطابع الشمولي للتنمية الاجتماعية ؛



P تعبئة الأسرة التعليمية التعليمية
لتقوم، كعادتها في مناسبات متعددة، بمبادرات
و مساهمات هادفة ووازنة، خاصة في مجالي محو الأمية و توسيع قاعدة المستفيدين
من التربية غير النظامية؛



P تعبئة آباء و أمهات التلميذات و
التلاميذ، من خلال جمعياتهم، في التعليم الابتدائي و في سلكي التعليم الثانوي لدعم
الأسرة التعليمية و الانصهار معها في تنفيذ الخطط و البرامج التي ستضعها للارتقاء
بمختلف مجالات التنمية البشرية؛



P تعيين لجان دائمة من هيأة التفتيش في
مختلف المجالات من أجل تأطير
و مواكبة مختلف العمليات، ووضع شركة لتبع تنفيذها، و اقتراح جميع
أنواع التدخل الممكنة لتجاوز كل تعثر أو خلل، مع مدها بوسائل العمل الضرورية التي
تمكنها من الحضور المنتظم في الميدان.



و نظرا لأهمية أوراش
المبادرة الوطنية حول التنمية البشرية، و أهمية تعبئة كل الطاقات البشرية و
الموارد المادية المتوافرة و الممكن توفيرها، فإنه ينبغي اتخاذ الاستعدادات و
التدابير اللازمة لجعل شعار الدخول المدرسي المقبل:"جميعا من أجل إنجاح
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية "



و تبعا لذلك، فإنه يرجى من
السيدات و السادة مديرة و مديري الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين و نائبات و
نواب الوزارة إعداد مخطط محكم للتواصل و اسهر على عقد لقاءات تخصص لتقديم مضمون
الخطاب الملكي السامي لنختلف فئات المتدخلين، و شرح أهدافه النبيلة من أجل تعبئتهم
و تحديد مجالات تدخلهم.



و ستنظم الوزارة في الأيام
القليلة المقبلة لقاء لاستخلاص مختلف أشكال مساهمة جميع مكونات القطاع في بلورة
الخطة الوطنية لتنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.



و إن الأمل لمعقود على جميع
الفعاليات التربوية لتوظيف كل طاقاتها و ابتكار أنجع الأساليب و الحلول للتجاوب مع
المبادرة المولوية السامية في التنمية البشرية، و إعطاء إصلاح المنظومة التربوية
نفسا جديدا يمكنها من رفع التحديات المطروحة عليها، و السلام.









وزير
التربية الوطنية و التعليم العالي



و تكوين
الأطر و البحث العلمي



حبيب
المالكي


avatar
Hassan
مدير المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : sites.google.com/site/2050hassan
العمل/الترفيه : أستاذ الثانوي الإعدادي

البطاقة الشخصية
البيانات الشخصية البيانات الشخصية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hass-math.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى